الطيور المهاجرة-لماذا تهاجر،عددها،مسار هجرة الطيور،الطيور المهاجرة والإنسان
الطيور المهاجرة فوق إسرائيل

بالرغم من صغر مساحة اسرائيل الا انه يعيش فيها ما يقارب ال 470 نوع طير وهذا عدد كبير مقارنة مع دول أخرى تفوقها من ناحية المساحة.

لمئات الصور من الطيور في بلادنا وفي حديقة الحيوان تفضل بالضغط هنا

ويعود هذا التنوع  لعدة عوامل منها :
1-    وقوع بلادنا كجسر بين 3 قارات وهي آسيا أفريقيا وأوروبا مما يجعلها حلقة وصل بين هذه القارات وبالتالي ازدياد التنوع الطبيعي فيها وضمن ذلك الطيور.
2-    تنوع المناخ في البلاد :مناخ البحر المتوسط والمناخ الصحراوي يساعد على تنوع الطبيعة مثل النبات والحيوان والطيور.
3-    كون بلادنا ملتقى بين بحر ويابسة وتنوع التضاريس "سهل ساحلي ،جبال وغور" وتنوع الأتربة يساعد على تنوع الطبيعي
من المهم الإشارة إلى أن تنوع الطبيعة يؤدي إلى تنوع النبات والحيوان والطيور فكل واحد منها متعلق بالآخر فانقراض النبات يؤدي إلى انقراض الحيوان والحشرات ....

لماذا تهاجر الطيور
هناك عدة عوامل تؤدي إلى هجرة الطيور أهمها:
عندما يحل  فصل الشتاء في النصف الشمالي من الكرة الأرضية تبدأ الثلوج بالتساقط فتغطي الغذاء الذي تتناوله الطيور وهكذا لا تجد الطيور ما تتناوله من غذاء لذلك تضطر للهجرة والبحث عن مصادر غذاء جديدة في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية حيث يكون الفصل ضيفا في ذلك الوقت لذلك تهاجر منذ نهاية شهر 8 وحتى شهر 12.
 

You need to a flashplayer enabled browser to view this YouTube video



لماذا تمر الطيور فوق الغور في بلادنا وخاصة سهل الحولة:
الطيور التي تهاجر من أوروبا إلى أفريقيا تهاجر عن طريق مسارين رئيسيين :
1-   عن طريق اسبانيا إلى أفريقيا.
2-   عن طريق أوروبا تركيا سوريا لبنان إسرائيل سيناء أفريقا.
الغور هو منطقة منخفضة بين مناطق مرتفعه حوله هذه التكوين الجغرافية تؤدي إلى تكون تيارات هوائية فوق الغور.
الطيور التي تهاجر من أوروبا إلى أفريقيا تقطع آلاف الكيلومترات خلال رحلتها الطويلة وتتعب خلال هذه الرحلة خاصة في عملية الطيران عندما ترف بأجنحتها.

لذلك تأتي الطيور فوق الغور فتبسط أجنحتها والتيارات الهوائية تساعدها على الطيران دون الحاجة إلى أن تتعب نفسها في التحليق خلال الرحلة الطويلة حيث "تركب" الطيور على التيار الهوائي ويقوم بمساعدتها على قطع مسافة طويلة دون الحاجة إلى تتعب نفسها وهكذا تستطيع أن تقطع آلاف الكيلومترات بنجاح.

كذلك لإن الغور ملئ بالمجمعات المائية التي تتوقف الطيور فيها لتستريح وتستجمع قواها من جديد ثم تكمل الرحلة إلى أفريقيا.
في سهل الحولة كان في الماضي مستنقعات غطت السهل على مساحة 62 ألف دونم وقد تجمعت ملايين الطيور فيها سنويا خاصة في الخريف والربيع من أجل الاستراحة خلال رحلتها نحو أفريقا وقد تواجدت الأسماك والحيوانات المائية في هذه المستنقعات وشكلت غذاء للطيور لذلك كان لتجفيف الحولة الذي بدأ عام 1950-1959 أثرا كبيرا على هجرة الطيور حيث انقرضت أنواع كثيرة من الطيور والأسماك والحيوانات والنباتات المائية.

ما هو عدد الطيور التي تمر فوق بلادنا:
طبعا لا يمكن معرضة العدد الدقيق بالتحديد ولكن في كل عام يمر فوق بلادنا ما يقارب ال 500 مليون طير مهاجر في طريقه نحو أفريقيا قسم منها يهبط في إسرائيل في منطقة الحولة أو بيسان وقسم آخر يستمر في طريقه نحو أفريقيا ولا يهبط في إسرائيل.

ما هي أنواع الطيور التي تمر:
هناك نحو 280 نوع من الطيور المهاجرة التي تمر فوق بلادنا منها:
البجع- اللقلق- الرهو- الزرزور- النورس- السنونو –الصقر –العقاب –أسود الراس – الذعرة –مالك الحزين- الحدأة وغيرها الكثير.

هل تسبب هذه الطيور مشاكل للسكان؟

تسبب هذه الطيور الكثير من المشاكل وخاصة لفرع الزراعة مثلا تأكل هذه الطيور البذور والنباتات التي تتواجد في الحقول وخاصة حقول الفسق في سهل الحولة مما يسبب أضرارا كبيرة لمزارعين.

كذلك فإن هذه الطيور تتغذى على الأسماك وهي تحط على برك الأسماك وتأكل مئات الكيلوغرامات خلال فترة قصيرة خاصة وأن أعدادها بالملايين لذلك يقوم المزارعون بمحاربتها بأشكال عديدة منها وضع شباك فوق برك السمك لكي لا تستطيع الدخول إليها أو وضع السم لها كذلك يضعون فزاعة مخيفة على شكل طير جارح كبير لكي تخاف الطيور منها ولا تقترب إلى بركل الأسماك أو إلى المزروعات.

كذلك فإن للطيور أثرا كبيرا في حركة الطيران فقد حدث في إسرائيل والعالم حوادث طيران راح ضحيتها الكثير من الناس والطيارين بسبب اصطدام طائرة بعصفور عن طريق دخول العصفور إلى محرك"ماتور" الطائرة وانفجار الطائرة وموت من كان فيها وهذه مشكلة عالمية وقد سمعنا قبل أسبوع عن طائرة ال عال التي دخل إليها طير واضطرت إلى العودة إلى مطار بن غوريون وبأعجوبة لم تحدث كارثة حينها.
 
 
 
 
 
COMMENTS (1)
1 التعيلق حول الحيوانات المهاجرة
2009-03-23 20:33:52 نضقهك
ذكر أسماء الحيوانات المهاجرة مع التعيلق والصور
0546446736 شادي مصالحه - ليانت - 136
© 2014 alzahraa.net